القائمة الرئيسية

الصفحات

اسْلة واجوبة اسلاميه





                              س ..اذكر حكم البسملة عند التلاوة

ج: البسملة واجبة في ابتداء كلِّ سورة إلا سورة التوبة [فُصّلَت: ٤٧] {إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ} ، تحرُّزًا من توهُّم السامع نسبةَ ذلك - أي: ما اختص به الله تعالى من علم موعد الساعة - لمن تعوَّذ بالله منه، ولا يخفى ما في ذلك التوهُّم من القبح.



س: هل البسملة آية من كل سورة "غير براءة" ؟

 

لا خلاف بين القراء في أن البسملة جزء من آية من سورة النمل، وهي قوله تعالى: [النَّمل: ٣٠] {إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ *} . كما أنه لا خلاف بينهم في وجوب الإتيان بالبسملة بين آخر سورة الناس وأول سورة  الفاتحة، أما كون البسملة آية من كل سورة إلا سورة (براءة) ، فمذهب القارئ عاصم - وعنه حفص وشعبة - اعتبارها آية يُفصل بها بين كل سورتين، واستدلوا بما جاء عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم: «أَنَّهُ كَانَ لاَ يَعْرِفُ فَصْلَ السُّورَةِ حَتَّى تُنَزَّلَ عَلَيْهِ: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم» [٢٣] .

 

س .. ماسبب منع الإتيان بالبسملة في أول سورة التوبة {بَرَاءَةٌ}؟ 

ج لا يؤتى بالبسملة في أول سورة {براءة} , بإجماع القراء, وتعليل ذلك: أن سورة التوبة قد تكون من تمام سورة الأنفال, فتكون السورتان معًا سابعة السبع الطوال, قال النبي - صلى الله عليه وسلم: (( من أخذ السبع الأول من القرآن فهو حبر )) [٢١] , والسبع الطوال هي السبع الأول من القرآن, وهي: البقرة, آل عمران, النساء, المائدة, الأنعام, الأعراف, الأنفال ومعها التوبة على التعليل السابق. أما القراء فقد عللوا على التعليل السابق. أما القراء فقد عللوا ترك البسملة في أو سورة التوبة, بأن السورة قد نزلت بآية السيف, وهي قوله تعالى: {وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً} [التّوبَة: ٣٦] ، وكانت عادة العرب قد جرت على تدوين (بسم الله) ، أو (باسمك اللهم) ، في أول كتابتهم عهدًا بالصلح والأمان، فإذا نبذوا العهد ونقضوا الأمان لم يكتبوها، فنزل القرآن جريًا على عادتهم تلك، فآية السيف أمرت بقتال المشركين كافة لكونهم نبذوا عهودهم ونقضوا مواثيقهم، فلا يتفق عندئذ البدءُ بالبسملة - وفيها ذِكْر الرحمة - مع الأمر بالتبرؤ من المشركين مع إيجاب قتالهم كافة حيثما وُجِدوا، وقد ارتضى هذا التعليلَ الأخير الإمامُ

الشاطبيُّ في منظومته، حيث قال :

 

وَمَهْمَا تَصِلْهَا أَو بَدَأْتَ بَرَاءَةً

 

. .. ... ... ... ... ... لِتَنْزِيلِهَا بِالسَّيْفِ لَسْتَ مُبَسْمِلا

التنقل السريع