القائمة الرئيسية

الصفحات

 قال ابن تيمـية رحمه الله: مَا نَـدم مَن استـخَـار الخَـالق, وَشــاور الْمَخــلوق, وَثبــت فِي أَمــره.

قال قتـادة رحمه الله: مَا تَــشَـاور قَــوم يَبتغُـون وَجْـه الله إلا هُــدوا إلَى أَرشَـــد أَمـرهــم .

قال بعـض البـلغــاء: مِن حَـق العَاقـل أَن يضيـف إلَى رَأيـه آراء العُقــلاء, وَيجمع إلَى عَقـله عـقُول الحُكمــاء, فَالـرأي الفـذ ربّما زَل, وَالعَقـل الفــرد رُبمَـا ضَــل.

حكم

قال علي رضي الله عنه: لِكُل جَـواد كَـبْوة, وَلِكُل حَـكِـيـم هــفـوة, وَلكُل نَفـس مَــلَّة, فَاطـلبـوا لهَـا طـرَائـف الـحِكْـمَة . وقال أيضا: لا تضـعُـوا الحِـكمَـة فِي غَيـر أهلهَـا فَتَـظْـلِمـوهَا, وَلا تمنعـوهَا أهـلهَا فَــتـظلِـمُوهم .

الحِكـمة نِسبَتُـهــا فيـهَا, وأبُـوها نَفْسُها, وَحُـجَّــتها معَهَـا, وإسنادها متنها, لا تَفـتقـر إلَى غيـرهَـا, وَلا تسـتـعِيـن بِشـيء وَيسـتـعَان بِهَـا. (أبو حيـان التوحيـدي رحمه الله) .

يروى عَن لقمان أنهُ قَال لابنه: يا بُني إذَا امتَلأت المَعدة نَامت الفكرة, وخرست الحِكمَة, وَقعدت الأعضَاء عَن العبَادة.

قال الشافعي رَحمه الله: مَا شبعت منذ ست عَشرة سنَة، وَسبب ذَلك أن كَثرة الأكل جَـالبة لكثرَة الشرب، وَكثرته جَالبة للنوم والبلادة وَقصور الذهن وَفتور الحوَاس وَكسل الجِسم، هَذا مَع مَا فيه مِن الكرَاهية الشرعية وَالتعرّض لخطر الأسقَام البَدنية.

حرَاسة البَاطن أجلّ مِن حرَاسة الظاهِر؛ لأنّ البَاطن يَحرس الظاهِر, وَلا يحرس الظاهِر البَاطِن... (صَالح عَبد الله العصيمِي حَفظه الله) .

حُــسن الظّـن بالله لقـاحُ الافتقَار والاضـطرَار إلَيه, فإذَا اجتمعَا أثمرَا إجَـابة الدعَــاء.

قال العلاء بن زياد رحمه الله : لا تتبع بصرك رداء المرأة فان النظر يجعل في القلب شهوة .

قال محمد بن سيرين رحمه الله : إذا أراد الله تعالى بعبد خيرا جعل له واعظا من قلبه يأمره وينهاه .

قال محمد بن سيرين رحمه الله : ثلاثة ليس معهم غربة حسن الأدب وكف الأذى ومجانبة الريب .

قال قتادة رحمه الله : ابن آدم إن كنت لا تريد أن تأتي الخير الا بنشاط فإن نفسك إلى السآمة وإلى الفترة وإلى الملل أميل ولكن المؤمن هو المتحامل والمؤمن المتقوي وأن المؤمنين هم العجاجون إلى الله بالليل والنهار وما زال المؤمنون يقولون ربنا ربنا في السر والعلانية حتى استجاب لهم .

قال محمد بن واسع رحمه الله : لقد أدركت رجالا كان الرجل يكون رأسه مع رأس امرأته على وسادة واحدة قد بل ما تحت خده من دموعه لا تشعر به امرأته ولقد أدركت رجالا يقوم أحدهم في الصف فتسيل دموعه على خده ولا يشعر به الذي إلى جانبه .

قال محمد بن واسع رحمه الله : لو كان يوجد للذنوب ريح ما قدرتم أن تدنوا مني من نتن ريحي .

قال رجل لمحمد بن واسع رحمه الله أوصني : فقال : أوصيك أن تكون ملكا في الدنيا والآخرة ، قال : كيف لي بذلك ، قال : ازهد في الدنيا .

قال مالك بن دينار رحمه الله : يا حملة القرآن ماذا زرع القرآن في قلوبكم فان القرآن ربيع المؤمن كما أن الغيث ربيع الأرض فان الله ينزل الغيث من السماء الى الأرض فيصيب الحش فتكون فيه الحبة فلا يمنعها ! تن موضعها أن تهتز وتخضر وتحسن فيا حملة القرآن ماذا زرع القرآن في قلوبكم أين أصحاب سورة أين أصحاب سورتين ماذا عملتم فيهما. 

قال الشافعي رحمه الله:

أقدر الفقهاء على المناظرة: من عوّد لسانه على الركض في ميدان اللفاظ, ولم يتلعثم اذا رمقته العيون والألحاظ. 

قال الشافعي رحمه الله:

أقدر الفقهاء على المناظرة: من عوّد لسانه على الركض في ميدان اللفاظ, ولم يتلعثم اذا رمقته العيون والألحاظ. 

قال الشافعي رحمه الله:

ان لم يكن العلماء العاملون أولياء الله, فلا أعلم لله وليّا.

قال الشافعي رحمه الله:

اذا كثرت الحوائج , فابدأ بأهمها.

قال الشافعي رحمه الله :

لا تسكنن بلدا لا يكون فيه عالم يفتيك عن دينك, ولا طبيب ينبئك عن أمر بدنك.

قال الشافعي رحمه الله:

رتبة العلماء التقوى, وحليتهم حسن الخلق, وجمالهم كرم النفس.

قال الشافعي رحمه الله:

من تزيّن بباطل هتك الله ستره.

 

التنقل السريع